Leader VS Manager Before Connecting People #أبونور الفرق بين القائد و المدير قبل التعامل مع الناس

الفرق بين القائد و المدير قبل التعامل مع الناس



الجوهر Essence


قبل أن تتصدي لمهام الإدارة و القيادة و قبل كل شيء لا بد أن تتساءل .. ما هو جوهرك ؟ و الجوهر هو طبيعتك الداخلية التي تمثل اللب الداخلي لحقيقتك و تمثل ما أنت عليه 
هذا اللب الداخلي قد يكون عاشقا للاستقرار و عدم التغيير أو أن يكون محبا للتغيير المرتبط بتحسين الأوضاع و زيادة الكفاءة و خوض عوالم جديدة من النجاحات 


جوهر القائد Leader’s Essence


التغيير Change

جوهر القائد هو التغيير و الثورة علي الأوضاع القديمة و هذا هو دوره المتوقع منه .
في المؤسسات الكبيرة و التي قد تعاني من بعض الصعوبات يكون القائد مطلوبا لإحداث التغيير المرغوب للأحسن و إلا فإنه بمرور الوقت و تراكم السلبيات قد يصبح هذا التغيير صعبا برغم أن مهارة القائد قد تكون هي المنقذ إذا تدخل في الوقت المناسب 
القائد هو الذي يقوم بتغيير التعامل مع الواقع 

جوهر المدير Manager’s Essence

الاستقرار Stability

جوهر المدير هو الاستقرار و استمرار الحال علي ما هو عليه و كل ما يفعله هو إدارة الموجود 
عندما تتعرض المؤسسات الكبيرة للمشاكل يحاول المديرون جاهدون العمل أكثر و أكثر و قد يؤخر هذا الانهيار و لكن تراكم السلبيات يحدث تأثير «تدحرج كرة الثلج» حتي تخرج الأمور عن السيطرة تماما
المدير هو الذي يقوم بقبول الواقع 



الأسلوب Style 


تحديد الأسلوب الذي ستتعامل به مع العاملين و الموظفين في تطبيق التغيير مهم جدا لأن ظاهريا قد يبدو أن هناك تغييرا يحدث بينما في الحقيقة فإن التغيير الحادث يكون ظاهريا فقط 
التغيير قد يكون تغيير كامل بالكلية مع حدوث طفرة في النمو كنتيجة لتغيير التعامل مع المعطيات أو فقط تغيير ترتيب الأحداث و أدوار الأشخاص 


أسلوب القائد Leader’s Style


الأسلوب التحويلي Transformational

الأسلوب التحويلي هو تغيير حقيقي و يمكننا أن نقول أنه بمثابة طفرة جينية في التعامل مع الواقع تؤدي إلي نتائج مختلفة مع معدلات نمو غير مسبوقة 
التغيير الحادث يمثل أرضية جديدة لمستوي تالي من نجاح المؤسسة
مثال شهير « يعمل من الفسيخ شربات»  

أسلوب المدير Manager’s Style 

أسلوب المعاملات Transactional

أسلوب المعاملات هو تغيير ظاهري قد يؤدي إلي تحسن طفيف كنتيجة لتحسن أداء العمل و بدون تغيير جوهري إلا في طريقة إجراء المعاملات
التغيير الحادث يمثل تحسن مؤقت كنتيجة لإزالة الملل عن الموظفين الناتج عن التغيير لا يلبث أن يزول ثم تحتاج لتغيير المعاملات بشكل جديد مرة أخري
مثال شهير « الشاطرة تغزل برجل حمار» 

الثقافة السائدة Culture

الثقافة السائدة هي الأعراف و التقاليد التي تمثل الممنوعات و المسموحات في مجتمع ما 
الثقافة السائدة قد تشجع أو تكبح الاتجاهات الجديدة 
الثقافة السائدة قد تشجع التغيير أو قد تكبحه 


القائد و الثقافة السائدة Leader & Culture 


القائد يشكل الثقافة السائدة Shaping Culture  

يقوم القائد بتغيير الثقافة السائدة في المؤسسة في طريقة تعامل الأفراد مع بعضهم من أعلي إلي أسفل المؤسسة أو علي نفس المستوي 
القائد يغير طريقة تداول المعلومات و انتشارها و نوعيتها داخل المؤسسة 
نجاح القائد يتمثل في زيادة تحفيز الناس و تغيير أحاديثهم و منظورهم و طريقة تعاملهم مع الأحداث 


المدير و الثقافة السائدة Manager & Culture 


المدير ينفذ الثقافة السائدة Executing Culture  

يقوم المدير بالتماهي مع الثقافة السائدة في المؤسسة و يحافظ علي النظام المعتاد السابق 
المدير يحاول فهم أسرار الثقافة السائدة و مفاتحها ليصبح خبيرا بدهاليزها و مصطلحاتها 
نجاح المدير يتمثل في أن يكون مثل الناس و يعرف ما يرضيهم و لا يتصادم معهم 

لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو علي الرابط التالي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق